مقارنة بين نظام ويندوز و نظام لينكس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, لا شك أن العديد من مستخدمي الوندوز يعانون من مشاكله الكثيرة, من مشاكل الأمن إلى مشاكل عدم الثبات... وهذا ما يجعل العديد من مستعملي الوندوز يتوجهون إلى استخدام لينكس, وهناك أيضا فئة لم تفكر أبدا في استخدام لينكس لأسباب عدة منها عدم معرفة معلومات كافية عن لينكس أو ضنا أنه نظام صعب, وأنا كنت منهم فقد كنت من مستخدمي Windows xp حيث كانت تواجهني مجموعة من المشاكل وكنت مضطرا إلى فرمطة الجهاز لعدة مرات إلى أن استخدمت نظام لينكس فأغلب
المشاكل التي كانت تواجهني مع الوندوز انحلت مع استخدامي لنظام لينكس.
وفي هذا الموضوع إن شاء الله سأقوم بمقارنة بسيطة بين الوندوز و لينكس لنبدأ على بركة الله.

الويندوز
-------
نبدأ بإيجابيات الوندوز. ولعل من بين أهم إيجابيات الوندوز أنه يدعم البرامج العملاقة متل Internet download manager و Photoshop عكس اللينكس والسبب راجع لأن هذه البرامج غير مجانية لذلك لا يدعمها نظام لينكس. لكن توجد عدة برامج بديلة في لينكس بنفس كفائة البرامج السابق ذكرها.
الآن مع السلبيات, فسلبيات الوندوز لا حصر لها ومن أهمها أنك إذا كنت من مستخدمي الوندوز فأنت معرض بشكل كبير للإختراق, حتى مع استخدام برامج الحماية وهذه تبقى إحدى أهم النقاط السلبية فأنت كمستخدم للوندوز ملزم بشراء برنامج حماية من الفيروسات والإختراق, وهذه البرامج تكون في بعض الأحيان غير مجدية. إضافة إلى أن هذا النظام نظام غير مفتوح المصدر بمعني آخر إذا كنت مطور فأنت غير قادر على تطويره. المشكل الآخر هو أنه نظام مدفوع عكس لينكس نظام مجاني تماما. وهناك العديد من السلبيات الأخرى...

لينكس
-----
الآن مع ايجابيات لينكس وهي كثيرة جدا ومن أهمها أنه نظام مجاني. الشيئ التاني أنه يغنيك عن البحث عن مضادات الفيروسات والقلل من أن يتم اختراقك فهو خالي من التغرات. الشيئ الأخير أنه مفتوح المصدر بمعنى أنه إذا كنت مطور فيمكنك تطويره كيف ما تشاء. والأهم أنه نظام غير صعب كما يضن العديد من الأشخاص. وهناك العديد من الإيجابيات الأخرى.
السلبيات, الشيئ السلبي الوحيد في اللينكس هو قلة دعمه للبرامج يعني إذا كنت من مستخدمي لينكس فلا فوتوشوب ولا ألعاب متل Dofus. رغم أن هناك العديد من البرامج البديلة.
هذه مقارنة بسيطة بين الوندوز و اللينكس, وفي التدوينات القادمة إن شاء الله سنتطرق إلى مواضيع تهم لينكس لتقريبكم منه أكتر وأكتر إن شاء الله, لأنه نظام يستحق التجريب.

0 شارك واكتب تعليق:

إرسال تعليق